… ( لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ) …

1 06 2009

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

جاء القرآن الكريم

بالقصص

فقص على النبي صلى الله عليه وسلم

قصص الأمم السابقة

وحال أخوانه الأنبياء من قبله

وما لقوه من أذى في سبيل تبليغ هذا الدين

سلوة وتثبيتاً له صلوات ربنا وسلامه عليه والمؤمنين

فالقصص

جند من جنود الله

كم هدت من ضالٍ , وكم ثبتت من صالحٍ

قال تعالى : ( فاقصص القصص لعلهم يتفكرون )

وقال تعالى : ( لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب )

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقص على الصحابة أخبار من كان قبلهم ليثبت الصحابة ويرشدهم ويوجههم

فالقصص

أسلوب يجذب الكثير

فشاركونا أيها الكرام

بقصص سمعتموها , أو حصلت شخصياً لكم

تحمل في طياتها الفوائد والحكـم والدروس والعبر

أخــتكم

زاد المعاد

الأربعاء

3 ـ 6 ـ 1430 هـ

الســـــــ11:10 م ـــــــاعة

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القصـة الأولى

التي سوف أقصها عليكم

هي من أروع القصص

والتي سمعتها من الشيخ محمد العريفي في إحدى المحاضرات التي ألقاها في جامعة أم القرى وقد حضرتها يوم كنت طالبة هناك

وما زالت عالقة في الذاكرة لجمال ما ورد فيها

يقول ـ حفظه الله ـ

ألقيت محاضرة في كلية التقنية بالرياض وعندما ذهبت رأيت شباب حالقي اللحى ومن لا تظهر عليهم علامات الصلاح يقول قلت : ماذا أقول لهولاء فقلت في نفسي أدي الذي عليك وألقي المحاضرة ………

وبعد عام اتصل بي المنسق في نفس الكلية لآداء محاضرة أخرى فحاولت التهرب منه دون فائدة وتحت إلحاح منه قبلت

حضرت للكلية فاذا نفس الوجوه هي هي

فألقيت المحاضرة وفي نهاية المحاضرة جاءت الاسئلة وكان من بينها رسالة يقول صاحبها فيها : لقد جئت العام الماضي يا شيخ وتكلمت عن قيام الليل وقلت لو ركعة واحدة ما نكتب من الغافلين والله يا شيخ إني ما تركت قيام الليل منذ تلك الليلة ………….

الله أكبر كم من حسنت أضيفت في ميزان الشيخ من حيث لايدري ……..

تعلمت من القصـة

1 ـ أن المرء لا يحقر من المعروف شيئاً .. ولا يحقر من أمامه فربما نرى عباداً ظاهرهم معاصي ولكن قلوبهم تنبض بالخير

2 ـ علينا آداء وتبليغ النصيحة ولا يلزمنا هداية الناس وإلزامهم …

3 ـ أن أتكلم وأنصح وأقول الحق ,, ولا أنتظر النتيجة ,,, حتى أسعد بها يوم القيامة حسنات أمثال الجبال

هذه باكورة قصصي

وأنا في انتظاركم أيها الكرام

إجراءات

Information

6 تعليقات

1 06 2009
إحساسـ

رائعه انتي ياحفيدة الانصار .. سلسله بالتأكيد ستكون ناجحه بكل المقاييس ..بإنتظار القصص .. ففي انتظارها لهفه .. وقراءتها متعه جزاكـ الله خيراً وزادكـ من علمه

2 06 2009
خوخة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه قصة قصيرة لكنها أثرت في كثيراً

عندما كنت في الصف الثالث ثانوي

كنت كثيرة الاستماع للأغاني وكان عندي كل جديد من الأشرطة

(الحمد لله هداني الله وبيتي الآن خالي من هذه الأشرطة)

كانت لي صديقة اسمها إيمان …..

ماشاء الله..

هي فتاة أخلاقها كريمة

متدينة هادئة متفوقة في دراستها

كنت أجلس بجوارها في الفصل

يوماً ما سمعتها تردد كلاماً بصوت خافت جداً

فالتفت لها وسألتها بكل سذاجة :هل تغنين ؟

وكنت أظنها كذلك!

فنظرت إلي بتعجب خجول………. وقالت : استغفر الله …

أنا أقرأ قرآن.

قلت لها ما شاء الله

لم أجد كلاماً أقوله لها و لم أعرف ماذا حصل لي بعدها

مع أني كنت أعرف أنها تذهب إلى تحفيظ قرآن

المهم بعد ذلك تغيرت حياتي وتدريجياً

انتهت علاقتي بالأشرطة تماما

وبعدها سخر الله لي صديقات هن خير عون على مصاعب هذه الحياة وفتنها

5 06 2009
زاد المعاد / حفيدة الأنصار

رائعة رائعة 🙂

أحبك في الله يا رفيقتي 🙂

نورتي المدونة 🙂

13 06 2009
freedom

مرحبا
مدونة جميلة
وفقك الله…

14 06 2009
زاد المعاد / حفيدة الأنصار

جزاكم الله خيراً

2 07 2009
أم فتحى

بارك الله فيك ونفع بك اخواتك المسلمات ووفقك الى ما يحب ويرضى
سلامى الى اشراقه العمر

اترك رد

