الإجابــــات النمـــوذجيــــة لمســـابقـــة (( الشمائـــل المحمديـــة ))

19 11 2008

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله وحده لا شريك له شهادة عبده وابن عبده ومن لا غنى له عنه طرفة عين , والصلاة والسلام على سيد الأنام إمام المتقين سيد الأولين والآخرين وقائد الغر المحجلين خير من صلى وصام وتحلى بمكارم الأخلاق صلاة وسلاماً أتمين أكملين وعلى أتباعه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد /

الشمائل المحمدية

مسابقة

تعرفنا من خلالها على غيض من فيض أخلاق نبي الرحمة صلوات الله وسلامه عليه وتعرضنا لها بشئ من الشرح الموجز ومن ثم أعقباناها بأسئلة نافعة

ومن أراد الرجوع للمسابقة للفائدة

هنــا

مســــابقـــة ( الشمــائــل المحمـــديــــة )


وللأسف لم تصلني اجابات كاملة على المدونة

ولكني أشكر جزيل الشكر كلاً من ( أوركيد ـ أبو الحسن ـ سامي البشيري ) على المشاركة النافعة

وسوف نمتع ونشنف أسماعكم وأبصاركم بوضع الإجابات النموذجية لمسابقة الشمائل المحمدية

وسوف أسرد الإجابات سرداً

وهي نتاج ما وصلني من خلال طرحي للمسابقة في مدونتي ومنتدى الداعيات إلى الله وهتاف الإسلام

وسوف أكتفي بسرد الإجابات دون ذكر أسماء

فتابعونا أيها الكرام

( 1 )

الكرم والجود

الســؤال الأول

أ ـ صحابي جليل من خيرة رجال الأمة ومن العشرة المبشرين بالجنة كان جواداً كريماً يهب ماله كله لله عز وجل ,,,

نزلت فيه آية كريمة تحثه على الإنفاق وإعطاء من أساء إليه وآذاه في أهله حتى يكون العطاء لله وحده

من هو ذلك الصحابي ؟؟ , واذكر الآية واسم السورة ؟؟ …

الصحابي هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه ,

{وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }النور22

فلما سمعها أبو بكر رضي الله عنه قال / بلى والله إني أحب أن يغفر الله لي , وأعاد النفقة لمسطح وقال / والله لا أنزعها منه أبداً


ب ـ صحابي جليل من العشرة المبشرين بالجنة كان غنياً جواداً كريماً حتى أنه جهز جيش العسرة ,, فبشره النبي صلى الله عليه وسلم ببشارة عظيمه ما زادته إلا تقوى وورعاً وخوفاً من الله .

من هو ذلك الصحابي ؟؟ وما هي هذه البشارة ؟؟

عثمان بن عفان رضي الله عنه

والبشارة هي قول النبي صلى الله عليه وسلم / ‏ما ضر ‏ ‏عثمان ‏ ‏ما عمل بعد اليوم .

( 2 )

الرحمــة والعطـــف


الســـؤال الثانـــي

أ ـ أذكر لنا آية من كتاب الله امتدح فيها النبي صلى الله عليه وسلم ووصفه بالرحمة ولو كان غير ذلك لنفر الناس منه ؟؟

{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ }آل عمران159

ب ـ أذكر لنا موقفين تجلت فيها رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بالأمة

موقف مع المسلمين وموقف مع الكافرين أو المنافقين ؟؟

رحمته صلى الله عليه وسلم بالمسلمين

1 ـ موقفه لما جاء إليه أعرابي وهو يخطب الجمعة فقال يا رسول الله هلكت الأموال فادع الله لنا فدعا الله عز وجل فأغاثهم قال أبو هريرة فجلسنا سبتاً – أي أسبوعاً – لم نر الشمس .

2 ـ كان صلى الله عليه وسلم يدخل في الصلاة، وهو ينوي إطالتها، فإذا سمع طفلاً يبكي سرعان ما يخففها إشفاقًا ورحمة على الطفل وأمه. قال صلى الله عليه وسلم: (إني لأدخل في الصلاة، فأريد إطالتها، فأسمع بكاء الصبي؛ فأتجوَّز لما أعلم من شدة وَجْدِ (حزن) أمه من بكائه) [متفق عليه].

3 ـ قال أنس رضي الله عنه:
بينما نحن في المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاء أعرابي، فقام يبول في المسجد، فقال أصحاب رسول الله: مه مه . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تزرموه دعوه )) فتركوه حتى بال ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاه فقال له: ((إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول والقذر إنما هي لذكر الله عز وجل والصلاة وقراءة القرآن ))أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فأمر رجلاً من القوم فجاء بدلوٍ من ماءٍ فشنه عليه

لقد كان رد فعل هذا الأعرابي أن قال اللهم ارحمني ومحمداً ولا ترحم معنا أحداً فقال النبي صلى الله عليه وسلم قال للأعرابي: ((لقد حجرت واسعاً ))

4 ـ كان يسلم على الغلمان ويداعبهم ، بل كانت البنت الصغيرة لتأخذ بيده الكريمة في طرقات المدينة فينطلق معها . ودخل عليه رجل يوما فرآه يقبل حفيديه الحسن والحين ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول ” هذه الرحمة جعلها الله في قلوب عباده . وإنما يرحم الله من عباده الرحماء “

5 ـ رحمته عليه الصلاة والسلام بأمته يوم القيامة حين يقول كل نبي ( نفسي نفسي ) ويقول عليه الصلاة والسلام : أمتي أمتي .

6 ـ
موقفه مع الصحابي جليبيب في غزوة بدر حين قال «قتل سبعة فقتلوه. هذا مني، وأنا منه» .

7 ـ موقفه مع الصحابي ماعز حين طلب التطهير بإقامة الحد عليه .وأيضا موقفه صلى الله عليه وسلم مع الغامدية حين تركها حتى يكبر ولدها وتفطمه من الرضاع رجاء أن تكتفي بالتوبة وألا يقيم عليها الحد .

8 ـ عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: ” عطش الناس يوم الحديبية والنبي – صلى الله عليه وسلم – بين يديه ركوة- إناء من جلد-، فتوضأ، فجهش-يعني : أسرع- الناس نحوه، فقال: ( ما لكم؟ ) قالوا: ليس عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب إلا ما بين يديك، فوضع يده في الركوة، فجعل الماء يثور بين أصابعه كأمثال العيون، فشربنا، وتوضأنا ” ولما سئل جابر رضي الله عنه عن عددهم في ذلك اليوم قال ” لو كنا مائة ألف لكفانا، كنا خمس عشرة مائة ” متفق عليه، واللفظ للبخاري .

رحمته بالكفار والمنافقين

1 ـ في غزوة أحد كسرت رباعيته ” أسنانه ” وشج رأسه صلى الله عليه وسلم وجرح وجعل الدم يسيل منه وكاد أن يقتل ، وانظر للدماء تسيل على وجه الحبيب ورغم ذلك يقول ” اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون )

2 ـ وسعت رحمته صلى الله عليه وسلم خصومه وأعداءه الذين آذوه أشد الأذى، وكذبوه أشد التكذيب، لما ظفر بهم وتمكن منهم ونصره الله عليهم، فبعد أن دخل مكة فاتحاً، وطوق الحرم بالجيش، قال لهم: “ما ترون أني فاعل بكم؟” قالوا: أخ كريم وابن أخ كريم، قال: “اذهبوا فأنتم الطلقاء”. فيبكي أبو سفيان بن حرب ويقول: لا إله إلا الله، ما أرحمك وما أبرك وما أوصلك.

3 ـ روى أبو هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث خيلاً قبل نجد فجاءت برجل من بني حنيفة يقال له ثمامة بن أثال سيد أهل اليمامة، فربطوه بسارية من سواري المسجد، فخرج إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ماذا عندك يا ثمامة؟ فقال: عندي يا محمد خير، إن تقتل تقتل ذا دم، وإن تنعم تنعم على شاكر، وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ما شئت، فتركه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كان بعد الغد فقال: ما عندك يا ثمامة؟ قال: ما قلت لك إن تنعم تنعم على شاكر، وإن تقتل تقتل ذا دم، وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ما شئت، فتركه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كان من الغد، فقال: ماذا عندك يا ثمامة؟ فقال: عندي ما قلت لك، إن تنعم تنعم على شاكر، وإن تقتل تقتل ذا دم، وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ما سئت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أطلقوا ثمامة، فانطلق إلى نخل قريب من المسجد فاغتسل ثم دخل المسجد، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، يا محمد والله ما كان على الأرض وجه أبغض إلي من وجهك، فقد أصبح وجهك أحب الوجوه كلها إلي، والله ما كان من دين أبغض إلي من دينك، فأصبح دينك أحب الدين كله إلي، والله ما كان من بلد أبغض إلي من بلدك فأصبح بلدك أحب البلاد كلها إلي، وإن خيلك أخذتني وأنا أريد العمرة فماذا ترى؟ فبشره رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمره أن يعتمر، فلما قدم مكة قال له قائل: أصبوت؟ فقال: لا ولكني أسلمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا والله لا يأتيكم من اليمامة حبة حنطة حتى يأذن فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري ومسلم

4ـ . موقفه مع عمه أبو طالب حين وفاته حيث كان يقول ( أي عم قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله)

5 ـ موقف صلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم مع رأس المنافقين عبد الله بن أبي بن سلول بعد أن مات قال له عمر لا تصل عليه يا رسول الله وهو الذي فعل كذا يوم كذا وكذا , تصلي عليه وقد قال كذا وكذا؟ فقال { يا عمر ! والذي نفسي بيده لو علمت أني لو استغفرت له أكثر من سبعين مرة لغفر الله له لاستغفرت له }

6- عندما خرج من الطائف وجاءه جبريل عليه السلام ومعه ملك الجبال وسأله هل يطبق عليهم الأخشبين فقال : بل يرجوا أن يخرج الله عز وجل من أصلابهم من يعبد الله عز وجل لا يشرك به شيئاً .


( 3 )

الحيـــاء

الســـؤال الثــالث

1 ـ ابنة نبي امتدحها الله في القرآن ووصفها بالحياء

أذكر لنا الآية واسم النبي ؟؟

ابنة شعيب عليه السلام

قال تعالى / {فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء }القصص25

2 ـ صحابي جليل كانت تستحي منه الملائكة

من هو هذا الصحابي ؟؟

عثمان بن عفان رضي الله عنه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث له مع أبي بكر وعمر رضي الله عنهم ” ألا استحي من رجل تستحي منه الملائكة “

( 4 )

الصبـــر


السؤال الرابع

أ ـ الصبر رديف الصيام في الأجر فالصيام لم يرد قدر معين في أجره بل نسبه الله لنفسه فقال في الحديث القدسي (“كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ) ,,, وكذلك الصبر لم يرد له مقدار معين في الأجر

أذكر لنا الآية التي ورد فيها هذا المعنــى في جــزاء الصبــر ؟

{ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ }الزمر10

ب ـ صحابي جليل من الموالي السابقين الأوليين للإسلام ,, أوذي في سبيل الله وعذب أشد العذاب ,, يقول عن نفسه في الحديث الذي ورد عند البخاري
أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو متوسد بردة وهو في ظل الكعبة وقد لقينا من المشركين شدة فقلت يا رسول الله ألا تدعو الله فقعد وهو محمر وجهه فقال لقد كان من قبلكم ليمشط بمشاط الحديد ما دون عظامه من لحم أو عصب ما يصرفه ذلك عن دينه ويوضع المنشار على مفرق رأسه فيشق باثنين ما يصرفه ذلك عن دينه وليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت ما يخاف إلا الله زاد “بيان” – أحد رواة الحديث – والذئب على غنمه.

وسأله عمر رضي الله عنه زمن خلافته عن أشد ما لقيه من الكفار فكشف عن ظهره فإذا هو حفر محفورة فقال عمر / ما رأيت كاليوم …

قال عنه علي بن أبي طالب رضي الله عنه / إن …….. أسلم راغباً وهاجر طائعاً وعاش مجاهداً وابتغى في جسمه ولن يضيع الله أجر من أحسن عملاً .

من هو ذلك الصحابي ؟؟

خباب بن الأرت رضي الله عنه


( 5 )

العفـــو الحلــم

الســؤال الخــامس

أ ـ آية كريمة امتدح فيها الله عز وجل من يتصف بالعفو وكظم الغيظ

أ‌ذكر الآية واسم السورة ؟

{ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }آل عمران134

ب ـ صحابي جليل بدري كتب إلى قريش كتاباً قبيل فتح مكة ,,, فدعاه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال له ما حملك على هذا ؟ فقال يا رسول الله أما والله إني لمؤمن بالله ورسوله ما غيرت ولا بدلت ، ولكني كنت أمرأ ليس لي في القوم من أصل ولا عشيرة ، وكان لي بين أظهرهم ولد وأهل فصانعتهم عليهم . فقال عمر بن الخطاب يا رسول الله دعني فلأضرب عنقه فإن الرجل قد نافق

فعفى عنه الرسول وقال قولة مشهورة في فضل أهل بدر

وفيه أنزل الله يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة إلى قوله / {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ }الممتحنة4

من هو ذلك الصحابي ؟؟ وماهي بشارة النبي صلى الله عليه لأهل بدر ؟

حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه ,, والبشارة هي قول النبي صلى الله عليه وسلم لعمر ـ في سياق الحديث ـ / لعل الله اطلع إلى أهل بدر فقال : اعملوا ما شئتم فقد وجبت لكم الجنة , أو : فقد غفرت لكم ”

( 6 )

الشجـــاعة

الســؤال الســـادس

أ ـ صحابية جليلة من آل بيت النبي صلى الله عليه كانت شجاعة ومن شجاعتها أنها يوم الخندق رأت يهودياً يحوم حول الحصن حتى أطل على النساء فقامت إليه وضربته وقطعت رأسه وألقتها على اليهود فقالوا / قد علمنا أن محمداً لم يكن ليترك النساء والأطفال دون حماة ـ أو كما قيل ـ

من هي هذه الصحابية ؟

صفية بنت عبد المطلب رضي الله عنها عمة النبي صلى الله عليه وسلم وأم الزبير بن العوام رضي الله عنه حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم

ب ـ صحابي جليل أشتهر بالفروسية والشجاعة في الحرب حتى لقب بلقب حاز به شرف الدنيا والآخرة ,,,

أسلم متأخراً ,,, قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم يوم رآه وبعضاً من الصحابة قادمون من مكة يعلنون إسلامهم قال / رمتكم مكة بفلذات أكبادها ـ أو كما قال ـ

كان من آخر قادة المسلمين في غزوة مؤتة

,, قال عن نفسه وهو على فراش الموت بعد ما حضر قرابة المائة غزوة ـ قال / لقد لقيت كذا وكذا زحفاً وما في جسدي شبر إلا وفيه ضربة بسيف أو رمية بسهم أو طعنة برمح , وها أنا أموت على فراشي حتف أنفى كما يموت البعير , فلا نامت أعين الجبناء ..

قال عنه عمر / على مثل أبي سليمان فلتبكي البواكي ـ أو كما قيل عنه ـ

من هو هذا الصحابي ؟ وبماذا لٌقب ؟

خالد بن الوليد رضي الله عنه الملقب بـ (سيف الله المسلول ) .

( 7 )

التواضـــع

الســـؤال الســـابع

أ ـ تواضع الرسول صلى الله عليه وسلم لله في يوم عظيم , يوم فتح ونصر مؤزر وعز للإسلام والمسلمين

أذكر لنا اسم هذا الفتح المبين ؟؟ وكيف تواضع النبي صلى الله عليه في وسلم ذلك اليوم ؟؟
فتح مكة

دخل مطأطأ الرأس وقد أحنى جبهتَه حتى كادت تمس ظهرَ بعيرِه تواضعًا وانكسارًا لله عز وجل

ب ـ أذكر لنا حديثاً من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم فيه دعوة للتواضع ؟؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم ( ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً وما تواضع أحد لله إلا رفعه ) أخرجه مسلم .

( 8 )

العفـــاف

الســـؤال الثـــامن

أ ـ نبي من أنبياء الله أوتي شطر الجمــال عُرضت عليه الفتنة وتحققت له دواعي الأمن ومن ثم القبول ولكنه آثر العفاف ؟؟ من هو هذا النبــي ؟؟ وما هي دواعي الأمن التي تحققت له ؟؟

يوسف عليه السلام

أخبر الله عن عشق امرأة العزيز ليوسف وما راودته وكادته به وأخبر عن الحال التي صار إليها يوسف بصبره وعفته وتقواه مع إن الذي ابتلي به أمر لا يصبر عليه إلا من صبره الله عليه فإن موافقة الفعل بحسب قوة الداعي وزوال المانع وكان الداعي ها هنا في غاية القوة وذلك من وجوه :

أحدها : ما ركب الله سبحانه في طبع الرجل من ميله إلى المرأة كما يميل العطشان إلى الماء والجائع إلى الطعام ، حتى إن كثيرا من الناس يصبر عن الطعام والشراب ولا يصبر عن النساء وهذا لا يذم إذا صادف حلالاً ، بل يحمد كما في كتاب الزهد للإمام أحمد من حديث يوسف بن عطية الصغار عن ثابت البناني عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم : ” حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء ، أصبر عن الطعام والشراب ولا أصبر عنهن ” .

الثاني : أن يوسف عليه السلام كان شاباً وشهوة الشباب وحدته أقوى .

الثالث : أنه كان عزباً لا زوجة له ولا سرية تكسر قوة الشهوة .

الرابع : أنه كان في بلاد غربة يتأتى للغريب فيها من قضاء الوطر ما لا يتأتى لغيره في وطنه وأهله ومعارفه .

الخامس : أن المرأة كانت ذات منصب وجمال ، بحيث أن كل واحد من هذين الأمرين يدعو إلى مواقعتها .

السادس : أنها غير ممتنعة ولا آبية ، فإن كثيرا من الناس يزيل رغبته في المرأة إباؤها وامتناعها لما يجد في نفسه من ذلك الخضوع والسؤال لها ، وكثير من الناس يزيده الإباء والإمتناع إرادة وحبا ، كما قال الشاعر :

وزادني كلفا في الحب أن منعت = أحب شيء إلى الإنسان ما منعا

فطباع الناس مختلفة فمنهم من يتضاعف حبه عند بذل المرأة ورغبتها ويضمحل عند إبائها وإمتناعها ، ، ومنهم من يتضاعف حبه وإرادته بالمنع فيشتد شوقه كلما منع .

السابع : أنها طلبت وأرادت وراودت وبذلت الجهد ، فكفته مؤنة الطلب وذل الرغبة إليها بل كانت هي الراغبة الذليلة وهو العزيز المرغوب إليه .

الثامن : أنه في دارها وتحت سلطانها وقهرها ، بحيث يخشى إن لم يطاوعها من أذاها له ، فاجتمع داعي الرغبة والرهبة .

التاسع : أنه لا يخشى أن تنمّ عليه هي ولا أحد من جهتها فإنها هي الطالبة والراغبة ، وقد غلقت الأبواب وغيبت الرقباء .

العاشر : أنه كان مملوكا لها في الدار ، بحيث يدخل ويخرج ويحضر معها ولا ينكر عليه ، وكان الأنس سابقا على الطلب ، وهو من أقوى الدواعي كما قيل لامرأة شريفة من أشراف العرب ما حملك على الزنا ؟ قالت : قرب الوساد وملول السواد ، تعني قرب وساد الرجل من وسادتي وطول السواد بيننا .
الحادي عشر : أنها استعانت عليه بأئمة المكر والإحتيال ، فأرته إياهن وشكت حالها إليهن لتستعين بهن عليه فاستعان هو بالله عليهن فقال ( وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين ) .

الثاني عشر : أنها توعدته بالسجن والصغار وهذا نوع إكراه ، إذ هو تهديد من يغلب على الظن وقوع ما هدد به ، فيجتمع داعي الشهوة وداعي السلامة من ضيق السجن والصغار .

الثالث عشر : أن الزوج لم يظهر من الغيرة والنخوة ما يفرق به بينهما ويبعد كلا منهما عن صاحبه ، بل كان غاية ما قابلها به أن قال ليوسف ( أعرض عن هذا ) وللمرأة ( واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين ) وشدة الغيرة للرجل من أقوى الموانع .

ب ـ صحابية جليلة كانت عفيفة ومن شدة حرصها على العفاف أنها كانت تخشى أن يوصف جسمها وحجمه للرجال بعد موتها فأشارت عليها أسماء بنت عميس بما رأته في الحبشة ؟؟ من هي هذه الصحابية الفاضلة واذكر لنا ما أشارت عليها به أسماء رضي الله عنها ؟؟

فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

عن أم جعفر رضي الله عنها أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت لأسماء بنت عميس: يا أسماء، إني قد استقبحت ما يصنع بالنساء؛ إنه يطرح على المرأة الثوب فيصفها، فقالت أسماء: يا بنت رسول الله، ألا أريك شيئا رأيته بأرض الحبشة؟ فدعت بجرائد رطبة فحنتها ثم طرحت عليها ثوبا، فقالت فاطمة: ما أحسن هذا وأجمله، تعرف به المرأة من الرجال، فإذا أنا مت فاغسليني أنت وعليّ ولا تدخلي علي أحداً.

( 9 )

الزهـــد والورع

الســـؤال التـــاســـع

أ ـ آيات في كتاب الله خير الله فيها أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بين متاع الدنيا ونعيم الآخرة فاخترنا الله ورسوله ؟ أذكر لنا هذه الآيات ؟

( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا (28) وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمً ) 29الأحزاب

ب ـ صحابي جليل كان زاهداً ورعاً في الدنيا كان يُعد له الرقاع في ثوبه ,, كان يأكل مما تأكل منه رعيته قال عندما دخل بيت المقدس فاتحاً ( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام وإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله ) ـ ؟؟

الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

( 10 )

العدل والمساواة

الســؤال العاشـــر

أ ـ حديث مشهور جاء فيه حِب رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد الله عنه يستشفع في حد من حدود الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم قولة مشهورة بينت لنا عدله ومساواته عليه الصلاة والسلام ؟ أذكر لنا نص الحديث ؟

عن عائشة رضي الله عنها أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا : من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقالوا : ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه أسامة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أتشفع في حد من حدود الله ؟ ” ثم قام فاختطب ثم قال : ” إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ” . متفق عليه

ب ـ صحابي جليل من الخلفاء الراشدين قال في خطبته عندما تولى الخلافة

( أيها الناس إني وليت أمركم ولست بخيركم …. وإن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه , وإن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق …. فإن أحسنت فأعينوني وإن زغت فقوموني )

من هو هذا الصحابي ؟

أبو بكر الصديق رضي الله عنه

( 11 )

الوفـــاء بالعهد

الســـــؤال الحادي عشــر

أ ـ حلف عظيم في الجاهلية قال عنه الحبيب صلى الله عليه وسلم / “لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفاً ما أحب أن لي به حمر النعم، ولو أدعى إليه في الإسلام لأجبت”.

ما اسم هذا الحلف ؟؟ وما سببه ؟؟

حلف الفضول

يقال أن سببه إن رجلًا من زبيده قدم مكة ببضاعة واشتراها منه العاص بن وائل السهمي وحبس عنه حقه فاستعدى عليه الأحلاف عبد الدار ومخزوماً وبني جمح وبني سهما وبني عدي فلم يكترثوا له فعلا جبل أبي قبيس وذكر أبيات يصف فيها ظلامته رافعًا صوته فمشى في ذلك الزبير بن عبد المطلب وقال‏‏ ما لهذا مترك‏‏ حتى اجتمعوا بني هاشم وبني المطلب وبني أسد وبني زهره وبني تيم في حلف الفضول فعقدوا الحلف ثم قاموا إلى العاص بن وائل فانتزعوا منه حق الزبيدي‏

ب ـ صلح وعهد عظيم في الإسلام أسماه الله في القرآن فتحاً كان بين الرسول صلى الله عليه وسلم والمشركين وكان ظاهر شروطه أن النصر والعزة للكفار ولكن الله نصر الرسول والمؤمنين لما أوفوا بعدهم ونقض الكفار هذا العهد

ما اسم الصلح ؟؟ وأذكر لنا الشروط التي كان ظاهرها نصراً للكفار ولكن جعلها الله سبباً لنصرة المسلمين ودخول الناس في دين الله أفواجاً والتي نقضها الكفار ؟؟

صلح الحديبية

الشروط التي كانت ظاهراً نصراً للكفار فجعلها الله سبباً من أسباب انتصار المسلمين ودخول الناس في دين الله أفواجاً /

1 ـ أن يعود المسلمون ذلك العام على أن يؤدوا العمرة من العام المقبل

2 ـ من جاء المسلمين من قريش بغير إذن وليه يردوه إليهم ومن جاء قريشاً من المسلمين لا ترده

3 ـ أن تتوقف الحرب بين الطرفين مدة عشر سنين

4 ـ من أراد أن يدخل في عقد قريش من القبائل دخل ومن أراد أن يدخل في عقد المسلمين وعهدهم دخل

ج ـ صحابي فاضل تبع النبي صلى الله عليه وسلم يوم الهجرة حينما علم أن قريش تطلبه ,,, فدعى النبي الله أن يكفيهم إياه فكان تغوص أقدام فرسه في قصة طويلة فكتب له عامر بن فهيرة بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم كتاب أمان فعاد ولم يخبر قريشاً وبعد فتح مكة أخرج للنبي صلى الله عليه وسلم هذا الكتاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( يوم وفاء وبر )

بشره النبي صلى الله عليه وسلم يوم الهجرة بسواري كسرى ,,, فألبسها إياه عمر رضي الله عنه يوم فتح بلاد فارس في خلافته ؟

من هو هذا الصحابي ؟

سراقة بن مالك رضي الله عنه

( 12 )

الصــدق والأمانة

الســـؤال الثـــاني عشــر

أ ـ أذكر لنا حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم دعى فيه إلى الصدق ؟؟

عن ابن مسعود رضِي اللَّه عنه عن النبي صلَّى اللَّه عليه وسلم قال: إن الصدق يهدي إِلَى البر وإن البر يهدي إِلَى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند اللَّه صديقا وإن الكذب يهدي إِلَى الفجور وإن الفجور يهدي إِلَى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند اللَّه كذابا متفقٌ عليه

ب ـ صحابي جليل تاب الله عليه وأنجاه بالصدق فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم

يا رسول الله إن الله تعالى إنما أنجاني بالصدق وإن من توبتي أن لا أحدث إلا صدقا ما بقيت،

من هو هذا الصحابي واذكر لنا باختصار قصته ؟؟

هو كعب ابن مالك

وهو أحد الصحابة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك مع الرسول صلى الله عليه وسلم بدون عذر فقد عاقبهم الرسول بنهي المسلمين عن كلامهم خمسين يوماً وقد شق ذالك عليهم واستغل أعداء الإسلام هذا الفرصة فاتصل ملك غسان بكعب ابن مالك يعرض عليه أن يلجأ إليه فيواسيه ويترك الإسلام فرفض وشدد الرسول العقاب بعد أن مر أربعون يوما من الخمسين فأمرهم باعتزال نسائهم ولما تاب الله عليهم ذهب كعب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له يا رسول الله إن الله إنما أنجاني بالصدق وإن من توبتي أن لا أحدث إلا صدق ما بقيت

( 13 )

صلة الرحم

الســـؤال الثـــالث عشــر

أ ـ أذكر لنا حديثاً في وجوب صلة الرحم ؟؟

عن علي رضي الله عنه قال وجدنا في قائم سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم اعف عمن
ظلمك وصل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك
صححه الألباني ,,
عن عائشة رضي الله عنها_ قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله )) رواه البخاري

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: من أحب أن يبسط عليه في رزقه، وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه . أخرجه البخاري.

ب ـ إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وشت جاريتها إلى عمر وقالت / أنها تصل قومها اليهود وتحب السبت فكلمها عمر رضي الله عنه في الأمر في الأمر فأخبرته أن لها رحماً تصلها في اليهود وقد أبدلها الله بالسبت يوم الجمعة ,,, ثم أعتقت جاريتها

من هي هذه الصحابية رضي الله عنها ؟؟

صفية بنت حيي رضي الله عنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم

( 14 )

الإخلاص

الســـؤال الـــرابــع عشـــر

أ ـ أذكر آية وحديثاً فيهما الدلالة على وجوب الإخلاص ؟

( وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ )البينة5

{ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً }الكهف110
{قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ }الزمر11

{وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء }البينة5

قال صلى الله عليه وسلم ــ في السبعة الذي يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : ” ورجل تصدق بصدقة فأخفاها ، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ”
قال النبي صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه )
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجـر إليه “

ب ـ رجل في الجاهلية أشتهر بالكرم قالت فيه عائشة رضي الله عنها للرسول صلى الله عليه وسلم يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ …. كَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ يَقْرِي الضَّيْفَ وَيَفُكُّ الْعَانِيَ وَيَصِلُ الرَّحِمَ وَيُحْسِنُ الْجِوَارَ فَأَثْنَيْتُ عَلَيْهِ، فَهَلْ يَنْفَعُهُ ذَلِكَ؟.
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لَا. إِنَّهُ لَمْ يَقُلْ يَوْمًا قَطُّ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي يَوْمَ الدِّينِ. رواه احمد.
من هو هذا الرجل ؟؟

عبد الله بن جدعان

( 15 )
خلق النبي صلى الله عليه وسلم مع آل بيته

الســــؤال الخـــامس عشــر

أذكر لنا حديثاً عن النبي صلى الله عليه يبين فيه الحرص على العدل فيما يملك المرء والعفو عن ما لا يملك ؟؟

قالت عائشة: “كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقسم بيننا فيعدل، ثم يقول: اللهم هذا قسمي فيها أملك فلا تلمني فيما لا أملك”. رواه أبو داود

سؤال إختياري

أذكر لنا صفة من صفات النبي صلى الله عليه وسلم لم نتطرق إليها بإختصار

( 1 )

بكاؤه صلى الله عليه وسلم :

1 – عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ عليّ القرآن فقلت: يا رسول الله أقرأ عليك وعليك أنزل. قال: إني أحب أن أسمعه من غيري، فقرأت عليه سورة النساء حتى إذا جئت إلى هذا الآية (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدًا). قال: حسبك الآن، فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان ) . رواه البخاري ومسلم.

2 – وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على ابنه إبراهيم رضي الله عنه وهو يجود بنفسه فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تذرفان، فقال له عبد الرحمن بن عوف: وأنت يا رسول الله، فقال يا ابن عوف إنها رحمة ثم أتبعها بأخرى، فقال: “إن العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون” رواه البخاري.

3 – وعن عبد الله بن الشَّخيّر رضي الله عنه قال: “أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ولجوفه أزيز كأزيز المرجل من البكاء” سنن أبي داود بسند صحيح.

( 2 )
المزاح والبشر والفكاهة

هل كان الرسول على جلال قدره وسمو مكانته وانشغال باله بمهام الرسالة وأعباء القيادة وهداية الناس يمزح ؟!
كان الرسول سمح النفس , طاهر القلب , عظيم الصبر , راسخ الحلم , كثير العفو , بيِّن الزهد , جَمَّ التواضع , موصول الرحمة , حلو الشمائل كلها , فلا عجب أن كان يتفكه حيناً , ويطرب للفكاهة أحياناً , لأنه كما جاءَ في وصف السيدة عائشة له : ماخُيِّرَ بين أمرين إلا أخذ أيسرهما , مالم يكن إثماً فإن كان إثماً كان أبعد الناس عنه

وإذا كان بعض الصحابة قد وصفوا ضحك النبي بأنه تبسُ فإن آخرين قالوا أنه كان يضحك أحياناً حتى تبدو نواجذه
نعم كان صلى الله يمزح ويداعب ويهزل ولكن بقله لاستيعاب الجد وقته كله إلا أنه كان في مزاحه ومداعبته يقدم معروفاً لأصحابه بما يدخل عليهم وعلى أطفالهم من الغبطة والسرور والمرح والحبور

فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلاً أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله احملني قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إنا حاملوك على ولد ناقة قال : وما أصنع بولد الناقة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وهل تلد الإبل إلا النوق )

وعن أنس قال : (كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا وكان لي أخ يقال له أبو عمير وكان إذا جاء قال : يا أبا عمير ما فعل النغير ) رواه البخاري ومسلم . والنغير هو طائر صغير كان يلعب به

وكان صلى الله عليه وسلم يمزح مع أقاربه فيأتي علياً ابن عمه وزوج ابنته وهو مضطجع في المسجد بعد أن سأل عنه فاطمة رضي الله عنها فقالت كان بيني وبينه شيء فغاضبني فخرج فيقول له : (قم أبا التراب قم أبا التراب )
وقد وصفته السيدة عائشة بأنه إذا خلا في بيته كان ألين الناس بسَّاماً ضَحَّاكاً .
أما مزاحه مع أهله ، ومداعبته لزوجاته وبناته فكان لهم نصيب وافر من خلقه العظيم في هذا الجانب المهم

فعن عائشة – رضي الله عنها أنها كانت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر وهى جارية فقال لأصحابه: تقدموا ثم قال: تعالي أسابقك فسابقته فسبقته على رجلي فلما كان بعد خرجت معه في سفر فقال لأصحابه: تقدموا ثم قال: تعالي أسابقك ونسيت الذي كان وقد حملت اللحم فقلت: كيف أسابقك يا رسول الله وأنا على هذه الحال؟ فقال: لتفعلن فسابقته فسبقني فقال: هذه بتلك السبقة”

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعاً منبسطاً مع عامة المسلمين على اختلاف منازلهم فتحكى السيدة عائشة – رضى الله عنها – ممازحته لعجوز من الأنصار فتقول:
( أتت عجوز إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله ادع الله أن يدخلني الجنة، فقال لها: يا أم فلان إن الجنة لا يدخلها عجوز، قال: فولت – المرأة – تبكي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أخبروها أنها لا تدخلها وهى عجوز إن الله يقول ( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء{35} فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً{36} عُرُباً أَتْرَاباً{37}

وحدث أن امرأة جاءت تسأل عن زوجها ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ” زوجك الذي في عينيه بياض ” فبكت وظنت أن زوجها عمي . فأعلمت أن العين لاتخلو من بياض
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا فقد روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنهم قالوا يا رسول الله: إنك تداعبنا قال: إني لا أقول إلا حقاً

هذا هو هدي النبي عليه السلام في المزاح ، يمزح ولا يقول إلا صدقاً ، يمزح ولا يفحش في الكلام ولا رفث في القول حتى إذا ما أتى وقت الجد وجدته القدوة في ذلك

هكذا تم الموضوع بحمد الله وتوفيقه

فشكراً لكل من شارك وشكراً لكل من مر على المسابقة والإجابات ولو كان قارئاً

أسأل الله أن نكون قد وفقنا في الطرح

ونعدكم بالمزيد المفيد بحول الله فكونوا دوماً هنا

أختكم في الله

زاد المعاد

الثلاثاء

20 ـ 11 ـ 1429 هـ

الســـــــــــ8:45 م ــــــــاعة

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Advertisements

إجراءات

Information

One response

22 01 2013
hena_sayed

جزاكم الله خيراً

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: